لم يترك الحاسب وتكنولوجيا المعلومات شيئا إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير..
فبعد سنوات طويلة من استخدامها داخل الفصول , آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد, فقد ظهرت أخيرا سبورات ذكية وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرس والطلاب داخل الفصل .
تعد السبورات الذكية من أحـدث الوسائــل التعليمية المستخدمة في تكنولوجيا التعليم، وهي نوع خاص من اللوحات أو السبورات التفاعلية البيضاء كبيرة المساحة، والحساسة للمس. ويتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر، من تطبيقات، ومصادر تعليمية متنوعة، وتستخدم السبورات الذكية في الـفصول الدراسية، وقاعات المحاضرات، والاجتماعــــات، والمؤتمرات، والنـــدوات، وورش العمـل، كما تستخدم في والتواصل من خـلال الانترنـت. ويمكن توصيلها بالكمبيوتر، وجهاز العرض الرقمي..بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتونثم كان الإنتاج الفعلي لأول لوحة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991
الكتابة عليها يأخذ وقتا ليس بقليل الكتاب المدرسي هو المرجع الوحيد مشكلة عدم وضوح خط المعلم التي يشتكي منها الطلبة مسح السبورة يتطلب وقتا وجهدا لا يمكن الاحتفاظ بما تمت كتابته على السبورة رسم وسيلة تعليمية يتطلب وقتا وجهدا تعدد الوسائل التعليمية والحاجة إلى تثبيتها ما ينتج عن استخدام الطباشير وأقلام السبورة من انتشار الغبار وتلوث الأيدي استخدام صور علمية غير متحركة للعرض تحتاج بعض الأدوات التي تتطلب نقل من فصل إلى آخر كالخرائط وغيرها
السبوره الذكيه/
توفير الوقت في الكتابة وذلك باستدعاء نص مخزن مسبقا الكتاب والبرمجيات والانترنت كلها تشكل مصدرا لوحة المفاتيح تكون خيارا بديلا عند الكتابة السرعة الكبيرة في مسح السبورة مما يوفر الوقت والجهد يمكن حفظ كل ما تمت كتابته وطباعته او إرساله للطلبة الغائبين كسب الوقت لرسم الوسيلة من خلال استدعاء المطلوب من صور و غيرها من مكتبة الصور أو من الأنترنت مباشرة يمكن عرض الوسائل على السبورة واحدة تلو الأخرى وفي كل وقت تلافي ما ينتج عن استخدام أقلام السبورة والطباشير وذلك باستخدام أقلام السبورة التفاعلية الخاصة استخدام صور علمية متحركة أو حتى التجارب العلمية تحتوي على الأدوات المطلوبة مما يوفر نقلها من مكان لآخر مثل المسطرة، المنقلة، الفرجار والخرائط
الفرق بين السبوره التقليديه والسبوره الذكيه:
ردحذفالسبوره التقليديه/
الكتابة عليها يأخذ وقتا ليس بقليل
الكتاب المدرسي هو المرجع الوحيد
مشكلة عدم وضوح خط المعلم التي يشتكي منها الطلبة
مسح السبورة يتطلب وقتا وجهدا
لا يمكن الاحتفاظ بما تمت كتابته على السبورة
رسم وسيلة تعليمية يتطلب وقتا وجهدا
تعدد الوسائل التعليمية والحاجة إلى تثبيتها
ما ينتج عن استخدام الطباشير وأقلام السبورة من انتشار الغبار وتلوث الأيدي
استخدام صور علمية غير متحركة للعرض
تحتاج بعض الأدوات التي تتطلب نقل من فصل إلى آخر كالخرائط وغيرها
السبوره الذكيه/
توفير الوقت في الكتابة وذلك باستدعاء نص مخزن مسبقا
الكتاب والبرمجيات والانترنت كلها تشكل مصدرا
لوحة المفاتيح تكون خيارا بديلا عند الكتابة
السرعة الكبيرة في مسح السبورة مما يوفر الوقت والجهد
يمكن حفظ كل ما تمت كتابته وطباعته او إرساله للطلبة الغائبين
كسب الوقت لرسم الوسيلة من خلال استدعاء المطلوب من صور و غيرها من مكتبة الصور أو من الأنترنت مباشرة
يمكن عرض الوسائل على السبورة واحدة تلو الأخرى وفي كل وقت
تلافي ما ينتج عن استخدام أقلام السبورة والطباشير وذلك باستخدام أقلام السبورة التفاعلية الخاصة
استخدام صور علمية متحركة أو حتى التجارب العلمية
تحتوي على الأدوات المطلوبة مما يوفر نقلها من مكان لآخر مثل المسطرة، المنقلة، الفرجار والخرائط
أصبح التعلّم والتعليم بها أكثر متعة وأكثر تشويقاً.
ردحذف