الأحد، 24 نوفمبر 2013

واجب مقارنة بين التعليم الالكتروني والتعليم الصفي




مقارنه بين التعليم الالكتروني والتعليم الصفي


التعليم الالكتروني


التعليم الصفي

يكتسب الطالب والمعلم الكثير من المهارات في التعامل مع التقنية نظراً لاستخدامهم لها بشكل كبير


يحد من استعمال التقنية فلا يكتسب الطالب والمعلم مهارات التعامل معها

يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها


يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم


يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة


عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي


يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات والحصول على النتيجة فوراً


يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار



للطالبة : أثير الأصقه

مقارنه بين تعليم الصفي وتعليم الالكتروني؟

تعليم الصفي
تعليم الالكتروني
*يكون الاتصال بين المعلم وطالب بشكل مباشر

*يكون ملتزم يستقبل جميع الطلاب مكان وزمان محدد

*يعتمد الطالب تلقي المعلومات من المعلم

*يكون كتاب مطبوعه

*يكون حضورهم طوال الاسبوع

*يكون اعمار محدده
*يكون الاتصال بين المعلم وطالب اتصال غير مباشر

*يكون غير ملتزم بمكان وزمان غير محدد

*يكون اعتماد على طالب البحث من نت

*يكون نصوص تحريريه ومقاطع الفديو ورسومات

*يكون جميع فئات لتعلم

 للطالبة : أثير السمرين 

التعليم الالكتروني
التعليم الصفي
تعلم الدرس/عن طريق الكمبيوتر وشبكاته في أي وقت لايوجد جدول على حسب رغبة المتعلم.
تعلم الدرس/ فصل به نحو 40 طالبا خلال فترة دوام رسمي مع وجود جدول ينظم الحصص والمعلمين والاوقات.
يمكن الالتقاء بالمعلم عبر الشبكة من خلال المحادثة وفي أي وقت.
الالتقاء بالمعلم دائما والشعور بمشاعره وانفعالاته .
مصادر التعلم كثيرة ومتنوعة على سبيل المثال :برمجيات الكمبيوتر.
المصادر/كتاب مدرسي-مفكرات يوزعها المعلم.
متابعة المعلم للطلاب بأساليب صفية كمبيوترية ألية وبصفه مستمرة في أثناء تعلم الطالب للمادة الدراسية.
متابعة المعلم للطلاب عن طريق أسئلة صفية وكذلك بعض التكليفات الصفية والواجبات المنزلية.
ليس هناك موعد محدد للاختبار النهائي ويكون مخزن على قرص مدمج.
الاختبار النهائي يكون مطبوعا ول وقت محدد.

للطالبة : نجود القحطاني

التعليم الإكتروني:

يكتسب الطالب والمعلم الكثير من المهارات في التعامل مع التقنية نظراً لاستخدامهم لها بشكل كبير
يسمح للطالب والمعلم بالتعامل مع التقنية بشكل كبير مما ينمي مهاراتهم فيها
يسهل عملية التواصل بين الطالب والمعلم من خلال طرق التواصل الحديثة..
يستطيع الطلاب الدخول إلى الاختبارات بشكل والحصول على النتيجة فوراً
يوفر فرص التعلم لكل فئات المجتمع ولكل الأشخاص حتى في المناطق النائية والتي لا يتوفر بها مدارس وجامعات

التعليم الصفي:

يحد من استعمال التقنية فلا يكتسب الطالب والمعلم مهارات التعامل معها
يحد من استعمال التقنية لكل من الطالب والمعلم
عملية التواصل صعبة لكنه يتفوق في قدرته على تنمية مهارات التواصل الإجتماعي..
يأخذ التصحيح وقت أكبر كذلك يشعر الطلاب بالخوف والرهبة من موقف الاختبار
يجمع طلبة من نفس العمر في مكان واحد ويعزز من المهارات الاجتماعية كثيراً

للطالبة : العنود المبارك

جوانب الاختلاف بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي


1- التعليم التقليدي:
يعتمد على الثقافة التقليدية والتي تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم. 
التعليم الالكتروني : 
يقدم نوع جديد من الثقافة هي الثقافة الرقمية والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور العملية التعليمية وليس المعلم.
2- التعليم التقليدي: 
لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس تكلفة التعليم الالكتروني من بنية تحتية وتدريب المعلمين والطلاب على اكتساب الكفايات التقنية وليس بحاجة أيضا إلى مساعدين لأن المعلم هو الذي يقوم بنقل المعرفة إلى أذهان الطلاب في بيئة تعلم تقليدية دون الاستعانة بوسائط إلكترونية حديثة أو مساعدين للمعلم. 
التعليم الالكتروني: 
يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة في بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا وتصميم المادة العلمية الكترونيا وبحاجة أيضا إلى مساعدين لتوفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم.
3- التعليم التقليدي: 
يستقبل جميع الطلاب التعليم التقليدي في نفس المكان والزمان . 
التعليم الالكتروني : 
لا يلتزم التعليم الالكتروني بتقديم تعليم في نفس المكان أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية التعلم .
4- التعليم التقليدي: 
يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات من المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب المحاضرة والإلقاء. 
التعليم الالكتروني: 
يؤدي إلى نشاط المتعلم وفاعليته في تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعلم.
5- التعليم التقليدي: 
يشترط على المتعلم الحضور إلى المدرسة وانتظام طوال أيام الأسبوع ويقبل أعمار معينة دون أعمار أخرى ولا يجمع بين الدراسة والعمل. 
التعليم الالكتروني: 
يتيح فرصة التعليم لكافة الفئات في المجتمع من ربات بيوت وعمال في المصانع , فالتعليم يمكن أن يكون متكاملا مع العمل.
6- التعليم التقليدي: 
يقدم المحتوى التعليمي للطالب على هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وإن زادت عن ذلك بعض الصور وغير متوافر فيها الدقة الفنية. 
التعليم الالكتروني : 
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة وأكثر دافعية للطلاب على التعلم حيث يقدم في هيئة نصوص تحريرية وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة ويكون في هيئة مقرر إلكتروني كتاب الكتروني مرئي.
7- التعليم التقليدي: 
يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية ويأخذ بعض التلاميذ الفرصة لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة لا يتسع للجميع. 
التعليم الالكتروني 
يتيح حرية التواصل مع المعلم في أي وقت وطرح الأسئلة التي يريد الاستجواب عنها ويتم ذلك عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة وغيرها.
8- التعليم التقليدي: 
دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومة. 
التعليم الالكتروني : 
دور المعلم هو التوجيه والإرشاد والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة.
9- التعليم التقليدي: 
يقتصر الزملاء على الموجودين في الفصل أو المدرسة أو السكن الذي يقطنه الطالب.
التعليم الالكتروني : 
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على الزملاء.
10- التعليم التقليدي: 
اللغة المستخدمة هي لغة الدولة التي يعيش فيها الطالب . 
التعليم الالكتروني : 
ضرورة تعلم الطالب اللغات الأجنبية حتى يستطيع تلقي المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساته عالميين فقد ينضم الطالب العربي إلى جامعة الكترونية في أمريكا أو بريطانيا.
11- التعليم التقليدي: 
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة واستصدار الشهادات عن طريق المواجهة أي بطريقة بشرية. 
التعليم الالكتروني : 
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والواجبات والاختبارات والشهادات بطريقة الكترونية عن بعد.
12- التعليم التقليدي: 
يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوافرة. 
التعليم الالكتروني : 
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من كل أنحاء العالم.
13- التعليم التقليدي: 
لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة.
التعليم الالكتروني : 
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد .
14- التعليم التقليدي : 
يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته و يهمل في الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة. 
التعليم الالكتروني : 
يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمي لدى المتعلم القدرة الإبداعية والناقدة.
15- التعليم التقليدي : 
التغذية الراجعة ليس لها دور. 
التعليم الالكتروني : 
الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية.
16- التعليم التقليدي: 
تبقى المواد التعليمية ثابتة دون تغيير لسنوات طويلة. 
التعليم الالكتروني : 
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة الكترونيا بكل ما هو جديد .
17- التعليم التقليدي: 
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم. 
التعليم الالكتروني : 
المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم.

*******************

في الختام ،نجد أن التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني يتفقان في الغاية ويختلفان في الوسيلة .فغاية هذين النوعين من التعليم تتمثل في الحصول على مخرجات على مستوى عال تتميز بالمعرفة المتقدمة والتأهل الجيد، أما من حيث الوسائل المستخدمة في بلوغ هذه الوسيلة فإننا نجد انه في حين أن التعليم التقليدي ينهض اساساً على انتظام الطلبة في الحضور إلى قاعات الدراسة لتلقي العلم من معلم يستعين في عملية تعليمهم بمراجع محددة مطبوعة يلزم قراءتها وينتظمون في صفوف يتم تحديدها وفقا لسنهم، ويتم انتقالهم وفقا لمراحل تعليمية محددة (السلم التعليمي ). في حين يتم في التعليم الالكتروني تلافي إشكالية انتظام الدارسين في الحضور لقاعات الدراسة بصورة منتظمة، وتتنوع الوسائل المستخدمة في نقل المعرفة إلى الدارسين في نظام التعليم الالكتروني.

للطالبة : حصه القحطاني

هناك تعليقان (2):

  1. التعليم الالكتروني :

    أي مكان
    أي زمان بدون تحديد
    كتابة عادية بسيطة-مؤثرات سمعية وبصرية تشمل رسومات متحركة وأفلام علمية- محاكاة لتقليد الواقع وتوضيحه
    متوفرة
    سرعة أو بطئ الفهم لا تحد من مهارة التعلم
    تتم في أي وقت عن طريق البريد الالكتروني والأسئلة التي تطرح على المدرس لا حدود لها.

    التعليم الصفي :

    يجب حضور الطلاب بمكان واحد محدد
    الوقت محدد
    كتب دراسية
    شرائح ووسائل تعليمية
    غير متوفرة
    سرعة أو بطئ الفهم ومهارة المتلقي تختلف من شخص لآخر
    يجب أن تتم أثناء الدرس حيث الوقت محكوم والأسئلة التي تطرح على المدرس محدودة

    ردحذف
  2. التعليم الالكتروني:
    وهو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج الى وجود المتعلمين في نفس الوقت او في نفس المكان ويتم من خلال بعض تقنيات التعليم الالكتروني مثل البريد الالكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتاليه وينتقي فيه المتعلم الاوقات والاماكن التي تناسبه

    التعليم الصفي:
    هو تعليم الدرس في مكان واحد ومحدد ويوجد به نحو 40 طالب بأوقات محدده
    ومنظمه خلال فترة دوام رسمي والالتقاء بالمعلم دوما وجها لوجه ومتابعة
    المعلم للطالب عن طريق الاسئلة الصفية واعطائه واجبات ليسلمها الطالب الحصه القادمة للمدرس

    ردحذف